PERTANYAAN:
a. Bagaimana eksistensi pendapat yang memperbolehkan imam perempuan?
JAWABAN:
a. Menurut Madzhab Syafi`i, pendapat yang memperbolehkan seorang wanita menjadi imam shalat bagi laki-laki adalah pendapat yang syadz dan tidak boleh diamalkan.
Tetapi menurut sebagian ulama` dari Madzhab Hanbaly, seorang wanita
boleh menjadi imam shalat bagi laki-laki, baik dalam shalat sunnat
maupun shalat fardhu, dengan syarat posisi berdirinya berada di belakang
makmum laki-laki. Dan pendapat ini boleh untuk diikuti.
REFERENSI:
الحاوى الكبير للامام الماوردي 2/412 (دار الفكر)
مسألة : قال المزني : قال الشافعي رحمه الله : (ولا يأتم رجل بامرأة ولا بخنثى , فان فعل أعاد . قال
الماوردي : وهذا صحيح , لا يجوز للرجل ان يأتم بالمرأة بحال , فان فعل
اعاد صلاته , وهذا قول كافة الفقهاء الا ابا ثور فانه شذ عن الجماعة فجوز للرجل ان يأتم بالمرأة تعلقا بقوله صلى الله عليه وسلم : "يؤم القوم أقرأهم".
الانصاف للمرداوي الحنبلي 2/263-264 (دار احياء التراث العربي)
قوله ( ولا تصح إمامة المرأة للرجل ) هذا المذهب مطلقا
قال في المستوعب : هذا الصحيح من المذهب ونصره المصنف واختاره أبو الخطاب ,
وابن عبدوس في تذكرته وجزم به في الكافي , والمحرر , والوجيز , والمنور ,
والمنتخب , وتجريد العناية , والإفادات وقدمه في الفروع , والرعايتين , والحاويين , والنظم , ومجمع البحرين , والشرح , والفائق , وإدراك الغاية , وغيرهم , وهو
ظاهر كلام الخرقي , وعنه تصح في النفل , وأطلقهما ابن تميم , وعنه تصح في
التراويح نص عليه , وهو الأشهر عند المتقدمين قال أبو الخطاب , وقال
أصحابنا : تصح في التراويح قال في مجمع البحرين اختاره أكثر الأصحاب قال
الزركشي : منصوص أحمد واختيار عامة الأصحاب : يجوز أن يؤمهم في صلاة
التراويح . انتهى . وهو الذي ذكره ابن هبيرة عن أحمد وجزم به في الفصول ,
والمذهب , والبلغة وقدمه في التلخيص وغيره , وهو من المفردات . ويأتي كلامه في الفروع قال القاضي في المجرد : ولا يجوز في غير التراويح فعلى هذه الرواية , قيل : يصح إن كانت قارئة وهم أميون , جزم به في المذهب , والفائق , وابن تميم , والحاويين قال الزركشي : وقدمه ناظم المفردات , والرعاية الكبرى . وقيل
: إن كانت أقرأ من الرجال , وقيل : إن كانت أقرأ وذا رحم وجزم به في
المستوعب , وقيل : إن كانت ذا رحم أو عجوز واختار القاضي : يصح إن كانت
عجوزا قال في الفروع : واختار الأكثر صحة إمامتها في الجملة
; لخبر أم ورقة العام والخاص , والجواب عن الخاص : رواه المروذي بإسناد
يمنع الصحة , وإن صح : فيتوجه حمله على النفل , جمعا بينه وبين النهي
ويتوجه احتمال في الفرض والنهي : تصح مع الكراهة .
انتهى . فائدة : حيث
قلنا : تصح إمامتها بهم , فإنها تقف خلفهم . لأنه أستر , ويقتدون بها ,
هذا الصحيح قدمه في الفروع , والفائق , ومجمع البحرين , والزركشي ,
والرعاية الكبرى وجزم به في المذهب والمستوعب قلت : فيعايى بها ,
الفروع لابن مفلح الحنبلي 2/18 (عالم الكتب)
ولا
تصح إمامة امرأة بغير نساء ( و ) وبنى عليه في المنتخب : لا يجوز أذانها
لهم , وعنه : تصح في نفل , وعنه : في التراويح , وقيل : إن كانت أقرأ ,
وقيل : قارئة دونهم , وقيل : ذا رحم , وقيل : أو عجوزا , وتقف خلفهم لأنه
أستر , وعنه : تقتدي بهم في غير القراءة , فينوي الإمامة أحدهم ,
واختار الأكثر الصحة في الجملة , لخبر أم ورقة العام والخاص , والجواب عن
الخاص رواه أبو بكر المروذي بإسناد يمنع الصحة , وإن صح فيتوجه حمله على
النفل , جمعا بينه وبين النهي , ويتوجه احتمال في الفرض , والنهي لا يصح ,
مع أنه للكراهة , وكذا الخنثى , وقيل : تصح بخنثى , وإن قلنا : لا يؤم خنثى نساء . وتبطل صلاة امرأة بجنب رجل لم يصلوا جماعة .
الانصاف فى معرفة الراجح من الخلاف للامام المرداوي الحنبلي 1/18
واعلم رحمك الله أن
الترجيح إذا اختلف بين الأصحاب إنما يكون ذلك لقوة الدليل من الجانبين .
وكل واحد ممن قال بتلك المقالة إمام يقتدى به . فيجوز تقليده والعمل بقوله .
ويكون ذلك في الغالب مذهبا لإمامه . لأن الخلاف إن كان للإمام أحمد فواضح .
وإن كان بين الأصحاب , فهو مقيس على قواعده وأصوله ونصوصه . وقد تقدم أن " الوجه " مجزوم بجواز الفتيا به . والله سبحانه وتعالى أعلم .
وكذا فى كشاف القناع للامام البهوتي الحنبلي 1/22 ومطالب اولى النهى فى شرح غاية المنتهى 1/24
﴾Supporter ﴿
الموسوعة الفقهية 21/266 (وزارة الاوقاف الكويتية)
ذهب
المالكية إلى أن الذكورة شرط لإمامة الصلاة , وأنه لا يجوز أن تؤم المرأة
رجلا ولا امرأة مثلها , سواء كانت الصلاة فريضة أو نافلة , وسواء عدمت
الرجال أو وجدت لحديث : { لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة } .وتبطل صلاة
المأموم دون المرأة التي صلت إماما فتصح صلاتها . ووافقهم الحنفية
والشافعية والحنابلة والفقهاء السبعة - من فقهاء المدينة - في منع إمامتها
للرجال , لما روى جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا تؤمن امرأة رجلا }
سبل السلام لمحمد بن اسماعيل الكحلاني الصنعاني (زيدي) 1/
(
ولابن ماجه من حديث جابر رضي الله عنه { , ولا تؤمن امرأة رجلا , ولا
أعرابي مهاجرا , ولا فاجر مؤمنا } , وإسناده واه ) فيه عبد الله بن محمد
العدوي عن علي بن زيد بن جدعان , والعدوي اتهمه وكيع بوضع الحديث وشيخه
ضعيف , وله طرق أخرى فيها عبد الملك بن حبيب وهو متهم بسرقة الحديث وتخليط الأسانيد وهو يدل على أن المرأة لا تؤم الرجل وهو مذهب الهادوية , والحنفية والشافعية وغيرهم . وأجاز المزني وأبو ثور إمامة المرأة , وأجاز الطبري إمامتها في التراويح إذا لم يحضر من يحفظ القرآن , وحجتهم حديث أم ورقة وسيأتي ويحملون هذا النهي على التنزيه أو يقولون الحديث ضعيف .
البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الامصار لاحمد بن يحيى بن المرتضى (زيدي) 2/313 (دار الكتاب الاسلامى)
" مسألة " ( ة قين ) ولا
يأتم رجل بامرأة , لقوله { لا تؤمن } الخبر ( ثور ني الطبري ) يجوز في
التراويح إن لم يوجد متعين غيرها , وتقف متأخرة لسهولة حكم النافلة , قلنا .
النهي عام ثم تأخيرها عكس ما قالت الجماعة
(
قوله ) " لا تؤمن " الخبر روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال {
لا تؤمن امرأة رجلا } هكذا حكاه في الشفاء ولفظه في المهذب روى جابر قال :
{ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : لا تؤمن امرأة رجلا ولا
يؤمن فاجر مؤمنا إلا أن يخاف سيفه أو سوطه } , انتهى , ولفظه في التلخيص {
لا تؤمن امرأة رجلا , ولا أعرابي مهاجرا } رواه ابن ماجه من حديث جابر إلى
آخر ما ذكره وضعفه
شرائع الاسلام فى مسائل الحلال والحرام لجعفر بن الحسن الهذلي (إمامي) 1/114 (مؤسسة مطبوعاتي اسماعليان)
الطرف
الثاني : يعتبر في الإمام : الإيمان , والعدالة , والعقل , وطهارة المولد ,
والبلوغ على الأظهر , وألا يكون قاعدا بقائم , ولا أميا بمن ليس كذلك .
ولا يشترط الحرية على الأظهر . ويشترط الذكورة , إذا كان المأمومون
ذكرانا , أو ذكرانا وإناثا . ويجوز أن تؤم المرأة النساء . وكذا الخنثى .
ولا تؤم المرأة رجلا ولا خنثى .
دقائق اولى النهى لمنصور بن يونس البهوتي (حنبلي) 1/275 (عالم الكتاب)
( ولا تصح إمامة امرأة ) لرجل لما روى ابن ماجه عن جابر مرفوعا { لا تؤمن امرأة رجلا
} ولأنها لا تؤذن للرجال فلم يجز أن تؤمهم كالمجنون , ولا إمامتها أيضا
لخنثى فأكثر لاحتمال أن يكون ذكرا . ( و ) لا تصح إمامة ( خنثى لرجال )
لاحتمال أن يكون امرأة ( أو ) أي : ولا تصح إمامة خنثى ( لخناثى ) لاحتمال
أن يكون الإمام امرأة والمأمومون ذكورا . ولا فرق بين الفرض والنفل ولو صلى
رجل خلفهما لم يعلم , ثم علم لزمته الإعادة وعلم منه : صحة إمامة رجل لرجل
, وخنثى وامرأة , وإمامة خنثى وامرأة لامرأة ( إلا عند أكثر المتقدمين ,
إن كانا ) أي : المرأة والخنثى ( قارئين والرجال أميون ) فتصح إمامتها بهم
( في تراويح فقط ) لحديث أم ورقة { قالت : يا رسول الله , إني أحفظ القرآن
, وإن أهل بيتي لا يحفظونه , فقال : قدمي الرجال أمامك وقومي وصلي من
ورائهم } . " فحمل هذا على النفل جمعا بينه وبين ما تقدم ( ويقفان ) أي :
المرأة والخنثى ( خلفهم ) أي : خلف الرجال الأميين حال الصلاة للخبر